مرحبا بكم

إصدارات جديدة: المدرسة المغربية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

صدر كتاب : المدرسة المغربية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للأستاذ نورالدين مشاط وقد جاءت مواضيعه كما يلي

مقدمة
1ـ التكنولوجيا الساحرة والتعليم
1ـ1ـ الثورة التكنولوجية: تطور العتاد والتطبيقات
1ـ1ـ1ـ تطور العتاد والإمكانات الجديدة
1ـ1ـ2ـ تطور التطبيقات ولغات البرمجة
1ـ2ـ الإنترنت: الشبكة العنكبوتية وفيضان المعلومات
        1ـ2ـ1ـ تاريخ الإنترنت
         1ـ2ـ2ـ وجبات الويب الدسمة
1ـ2ـ2ـ1ـ إحصائيات ناطقة
1ـ2ـ2ـ2ـ  خدمات الويب
*      محركات البحث
*      المواقع الإلكترونية  
*      المدونات
*      الويكي
*      المنتديات
*      منصات التكوين عن بعد
*      الفصول الافتراضية
*      المراسلات (الدردشة) اللحظية
*      الشبكات الاجتماعية
*      الفيديو عبر الإنترنت
*   التلفاز والمذياع
3ـ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم
1ـ3ـ1ـ تعريف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
1ـ3ـ2ـ أهداف استثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
1ـ3ـ3ـ إمكانات استثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
3ـ4ـ مخاوف الويب المشروعة
الشهادة الأولى: الدكتور محمد أسليم

2ـ واقع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم بالمغرب
2ـ1ـ برنامج جيني (Genie): من إرساء البنية التحتية إلى التكوينات
2ـ1ـ1ـ محور التجهيزات والبنية التحتية
2ـ1ـ2ـ محور التكوينات
2ـ1ـ2ـ 1ـ إطلالة على برنامج "إنتل التعليم للمستقبل"
2ـ1ـ2ـ 2ـ نحو استراتيجية جديدة
2ـ1ـ3ـ محور الموارد الرقمية
الشهادة الثانية: الأستاذ الباحث الإدريسي مولاي
الشهادة الثالثة: الأستاذ الباحث عزيز هاجير
2ـ2ـ الشركاء الدوليون ودعم (ت.م.إ)
2ـ2ـ1ـ برنامج ألف ( Alef )
الشهادة الرابعة: الأستاذة سعيدة فرحات
2ـ2ـ2ـ مركز الإبداع في تكنولوجيا الإعلام من أجل التنمية البشرية ( CITI )
الشهادة الخامسة: الدكتور حسن الدغماوي
2ـ2ـ3ـ مايكروسوفت (Microsoft) وبرنامج "شركاء في المعرفة"
2ـ2ـ3ـ 1ـ أهداف برنامج "شركاء في المعرفة"
2ـ2ـ3ـ 2ـ المباراة الوطنية للتجديد التربوي في إطار برنامج   
             "شركاء في المعرفة"
2ـ2ـ4ـ شركاء آخرون
2ـ3 ـ جمعيات المجتمع المدني و(ت.م.إ)
2ـ3ـ1ـ الشبكة المغربية للتربية والموارد (Mearn)
2ـ3ـ2ـ شبكة الأساتذة المجددين المغاربة (REIM)
2ـ3ـ2ـ1 ـ أهداف شبكة الأساتذة المجددين
2ـ3ـ3ـ جمعية دفاتر إلكترونية
2ـ3ـ3ـ1ـ أهداف جمعية دفاتر إلكترونية
الشهادة السادسة: الأستاذ مراد بنعلي
2ـ 4 ـ المجلات والجرائد المتخصصة في (ت.م. إ)
2ـ 5 ـ المدرسة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
2ـ5ـ1ـ واقع القاعات المتعددة الوسائط
2ـ5ـ2ـ إدماج الموارد الرقمية في التدريس والسيناريو
          البيداغوجي
2ـ5ـ2ـ1ـ تعريف السيناريو البيداغوجي
2ـ5ـ2ـ2ـ الأعمدة الأساسية للسيناريو البيداغوجي
2ـ5ـ2ـ3ـ مراحل إنجاز السيناريو البيداغوجي
الشهادة السادبعة: الأستاذ الباحث الإدريسي مولاي
2ـ 6 ـ خلاصة وتعقيب

3ـ الرهانات والتصورات
3ـ 1ـ رهان تحقيق الجودة في المنظومة التربوية
3ـ 1ـ1 رهان تجويد الحياة المدرسية
3ـ 2ـ رهان إقامة مجتمع المعرفة
3ـ 2ـ1ـ  مفهوم مجتمع المعرفة
3ـ 2ـ2ـ  خصائص مجتمع المعرفة
3ـ 3ـ رهان التعلم الذاتي

خاتمـــــة
ملحق 1: جدول الكلمات التقنية
ملحق 2: جدول مواقع الويب
         ـ مواقع تعليمية لتعليم المدرسين
         ـ مواقع للكتب الإلكترونية
ملحق 3: جدولة مقترحة للتعلم الذاتي
ملحق 4: جدول الزمن المدرسي
ملحق 5: نماذج جذاذات للسيناريو البيداغوجي بإدماج (ت.م.إ)
ملحق 6: دراسة ميدانية لواقع تفعيل القاعات متعددة الوسائط


 

إصدارات جديدة: مجلة علوم التربية في عددها 48

صدر العدد  الجديد من مجلة علوم التربية، العدد 48، وقد خصص ملفه الرئيسي لموضوعين في غاية الأهمية ألا وهما نقد بيداغوجيا الإدماج و أيضا التربربية على القيم، أما مواضيعه فقد جاءت كالتالي
·         الحق في مدرسة عمومية بمواصفات الجودة     عبد الله الخياري
·         قراءة نقدية لبيداغوجيا الإدماج      محمد الدريج
·         ملاحظات أولية في دليل الإدماج وفي كراسات الوضعية الإدماجية     المصطفى الحسناوي
·         بيداغوجيا الإدماج إطار عملي لأجرأة المقاربة بالكفايات      حياة شتواني
·         الوضعيات – المشكلات: تصور مركزي لبرنامج الرياضيات الجديد    رشارد بلاسيو، ترجمة: ذ/جمال الحنصالي
·         التربية والقيم أية علاقة..؟   امحمد عليلوش
·         الكفايات والقيم: أية علاقة    عمر بيشو
·         المدرسة المغربية وقيم المواطنة والسلوك المدني     عبد الوهاب صديقي
·         الشباب والعنف الحضري: مقاربة سوسيولوجية    عبد اللطيف كداي
·         الهدر المدرسي وتدابير المخطط الاستعجالي للحد منها     رشيدة برادة
·         من التردد إلى اتخاذ القرار    حسن بوقبوشة
·         تدريس الجغرافيا في الوطن العربي    مولاي المصطفى البرجاوي
·         آليات تأثير البرمجة اللغوية العصبية في التحصيل الدراسي     مولاي المهدي هيبة
·         تحديات التربية في الوطن العربي     مصطفى محسن
·         جنسية الأشخاص الصبغيين     نبيل عبد الصمد
·         كيف نتحدث عن كتب لم نقرأها ؟ في القراءة واللاقراءة    حسن المودن



تعريف السيناريو البيداغوجي

  تعريف السيناريو البيداغوجي
                         ذ. نورالدين مشاط

يقول روبير بيبو (Robert Bibeau):
"السيناريو البيداغوجي هو أداة للتوضيح والتواصل تخص مشروعا للتكوين أو لتطوير أنشطة لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. على هذا النحو، فإن السيناريو يصف التخطيط لحدث التعلم الذي نُظم لصالح المتعلمين المشار إليهم في سياق الأنشطة التي سيُضطلع بها (بحث عن معلومات، تشكيل أحكام، تقييم مطالب ، كتابة نص، إلخ. .) لتعزيز التعلم باستعمال التكنولوجيات...
"يقدم السيناريو البيداغوجي نشاطا تعلمياً (مفتاحا في اليد) طوره مدرس بغرض تأطير تعلمات المتعلمين (قبل، وأثناء، وبعد النشاط مع الإشارة إلى سيرورة الوضعية، والموارد الديداكتيكية، وجذاذات التقييم، إلخ.. ). إنه يقدم نهجا لتحقيق الأهداف البيداغوجية واكتساب الكفايات العامة والمستعرضة المرتبطة بمكون واحد أو أكثر تبعا لشروط ومواصفات برنامج الدراسة. فالسيناريو يدفع للحياة بمشروع، بنشاط تعلمي محدد، يتطلب تنفيذه استدعاء [تعبئة] موارد الإنترنت، وكذلك، ربما، مستندات مطبوعة، أو سمعية بصرية أو وسائط متعددة."[1]
"السيناريو البيداغوجي هو نتاج سيرورة تصميم مجموعة مترابطة من الأنشطة التعلمية (إيزنولت وزيلكر، 2000) و(إيزنولت ودايل، 2003)؛ موزعة حسب الزمن ونتاجها هو النشاط التعلمي. وكما هو الشأن بالنسبة للشريط السينمائي، فهو مكون من مجموعة مقاطع. يحتوي السيناريو على الأهداف التعلمية، جدول الأنشطة التعلمية، بعض الموارد والأدوات، وصف لمهام المتعلمين، شروط التقويم إلخ.."[2]
         أما بالنسبة لنا واعتمادا على كل ما سبق فنعرفه كالتالي:
 السيناريو البيداغوجي هو تصور لكل مراحل العملية التربوية (قبل الحصة وأثناءها وبعدها)، فهو بناء ذهني تخيلي بدءاً ورسم تخطيطي لسيرورة الحصة الدراسية انتهاءً (الفئة المستهدفة، الكفايات المراد تطويرها، الأهداف المتوخاة، مراحل الإنجاز، عدة الإنجاز، الموارد المعتمدة، البرانم المستعملة، تقنيات التنشيط، المتدخلون، الزمن، المكان، عدة التقويم، والمنتوج المنتظر)، هدفه تدبير النشاط التعليمي التعلمي من ألفه إلى يائه بشكل منهجي وعقلاني.

المصدر: نورالدين مشاط،  كيفية تدبير أساتذة التعليم الابتدائي للموارد الرقمية وتوظيفها في التدريس، بحث لنيل دبلوم مركز تكوين مفتشي التعليم تحت إشراف الدكتور محمد أسليم، 2011، ص 8.


[1]- Robert Bibeau ,"Les TIC à l'école :  proposition de taxinomie  et analyse des obstacles à leur intégration", In: http://www.robertbibeau.ca/taxinomie2.doc (Date de visite: 15/03/2011)
  (تمت الترجمة من الفرنسية إلى العربية من طرف الباحث)
[2]- Brassard Daele, Designing and implementing ICT supported learning scenarios, P : 2 in   http://www.nomad.qc.ca/publications/brassard_daele_esnault_elearn2007_vf.pdf (date de visite: le 7/3/2011)
   ـ (تمت الترجمة من الإنجليزية  إلى العربية من طرف المؤلف)