مرحبا بكم

تعريف السيناريو البيداغوجي

  تعريف السيناريو البيداغوجي
                         ذ. نورالدين مشاط

يقول روبير بيبو (Robert Bibeau):
"السيناريو البيداغوجي هو أداة للتوضيح والتواصل تخص مشروعا للتكوين أو لتطوير أنشطة لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. على هذا النحو، فإن السيناريو يصف التخطيط لحدث التعلم الذي نُظم لصالح المتعلمين المشار إليهم في سياق الأنشطة التي سيُضطلع بها (بحث عن معلومات، تشكيل أحكام، تقييم مطالب ، كتابة نص، إلخ. .) لتعزيز التعلم باستعمال التكنولوجيات...
"يقدم السيناريو البيداغوجي نشاطا تعلمياً (مفتاحا في اليد) طوره مدرس بغرض تأطير تعلمات المتعلمين (قبل، وأثناء، وبعد النشاط مع الإشارة إلى سيرورة الوضعية، والموارد الديداكتيكية، وجذاذات التقييم، إلخ.. ). إنه يقدم نهجا لتحقيق الأهداف البيداغوجية واكتساب الكفايات العامة والمستعرضة المرتبطة بمكون واحد أو أكثر تبعا لشروط ومواصفات برنامج الدراسة. فالسيناريو يدفع للحياة بمشروع، بنشاط تعلمي محدد، يتطلب تنفيذه استدعاء [تعبئة] موارد الإنترنت، وكذلك، ربما، مستندات مطبوعة، أو سمعية بصرية أو وسائط متعددة."[1]
"السيناريو البيداغوجي هو نتاج سيرورة تصميم مجموعة مترابطة من الأنشطة التعلمية (إيزنولت وزيلكر، 2000) و(إيزنولت ودايل، 2003)؛ موزعة حسب الزمن ونتاجها هو النشاط التعلمي. وكما هو الشأن بالنسبة للشريط السينمائي، فهو مكون من مجموعة مقاطع. يحتوي السيناريو على الأهداف التعلمية، جدول الأنشطة التعلمية، بعض الموارد والأدوات، وصف لمهام المتعلمين، شروط التقويم إلخ.."[2]
         أما بالنسبة لنا واعتمادا على كل ما سبق فنعرفه كالتالي:
 السيناريو البيداغوجي هو تصور لكل مراحل العملية التربوية (قبل الحصة وأثناءها وبعدها)، فهو بناء ذهني تخيلي بدءاً ورسم تخطيطي لسيرورة الحصة الدراسية انتهاءً (الفئة المستهدفة، الكفايات المراد تطويرها، الأهداف المتوخاة، مراحل الإنجاز، عدة الإنجاز، الموارد المعتمدة، البرانم المستعملة، تقنيات التنشيط، المتدخلون، الزمن، المكان، عدة التقويم، والمنتوج المنتظر)، هدفه تدبير النشاط التعليمي التعلمي من ألفه إلى يائه بشكل منهجي وعقلاني.

المصدر: نورالدين مشاط،  كيفية تدبير أساتذة التعليم الابتدائي للموارد الرقمية وتوظيفها في التدريس، بحث لنيل دبلوم مركز تكوين مفتشي التعليم تحت إشراف الدكتور محمد أسليم، 2011، ص 8.


[1]- Robert Bibeau ,"Les TIC à l'école :  proposition de taxinomie  et analyse des obstacles à leur intégration", In: http://www.robertbibeau.ca/taxinomie2.doc (Date de visite: 15/03/2011)
  (تمت الترجمة من الفرنسية إلى العربية من طرف الباحث)
[2]- Brassard Daele, Designing and implementing ICT supported learning scenarios, P : 2 in   http://www.nomad.qc.ca/publications/brassard_daele_esnault_elearn2007_vf.pdf (date de visite: le 7/3/2011)
   ـ (تمت الترجمة من الإنجليزية  إلى العربية من طرف المؤلف)

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire