مرحبا بكم

إصدارات جديدة: المدرسة المغربية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

صدر كتاب : المدرسة المغربية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للأستاذ نورالدين مشاط وقد جاءت مواضيعه كما يلي

مقدمة
1ـ التكنولوجيا الساحرة والتعليم
1ـ1ـ الثورة التكنولوجية: تطور العتاد والتطبيقات
1ـ1ـ1ـ تطور العتاد والإمكانات الجديدة
1ـ1ـ2ـ تطور التطبيقات ولغات البرمجة
1ـ2ـ الإنترنت: الشبكة العنكبوتية وفيضان المعلومات
        1ـ2ـ1ـ تاريخ الإنترنت
         1ـ2ـ2ـ وجبات الويب الدسمة
1ـ2ـ2ـ1ـ إحصائيات ناطقة
1ـ2ـ2ـ2ـ  خدمات الويب
*      محركات البحث
*      المواقع الإلكترونية  
*      المدونات
*      الويكي
*      المنتديات
*      منصات التكوين عن بعد
*      الفصول الافتراضية
*      المراسلات (الدردشة) اللحظية
*      الشبكات الاجتماعية
*      الفيديو عبر الإنترنت
*   التلفاز والمذياع
3ـ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم
1ـ3ـ1ـ تعريف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
1ـ3ـ2ـ أهداف استثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
1ـ3ـ3ـ إمكانات استثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
3ـ4ـ مخاوف الويب المشروعة
الشهادة الأولى: الدكتور محمد أسليم

2ـ واقع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم بالمغرب
2ـ1ـ برنامج جيني (Genie): من إرساء البنية التحتية إلى التكوينات
2ـ1ـ1ـ محور التجهيزات والبنية التحتية
2ـ1ـ2ـ محور التكوينات
2ـ1ـ2ـ 1ـ إطلالة على برنامج "إنتل التعليم للمستقبل"
2ـ1ـ2ـ 2ـ نحو استراتيجية جديدة
2ـ1ـ3ـ محور الموارد الرقمية
الشهادة الثانية: الأستاذ الباحث الإدريسي مولاي
الشهادة الثالثة: الأستاذ الباحث عزيز هاجير
2ـ2ـ الشركاء الدوليون ودعم (ت.م.إ)
2ـ2ـ1ـ برنامج ألف ( Alef )
الشهادة الرابعة: الأستاذة سعيدة فرحات
2ـ2ـ2ـ مركز الإبداع في تكنولوجيا الإعلام من أجل التنمية البشرية ( CITI )
الشهادة الخامسة: الدكتور حسن الدغماوي
2ـ2ـ3ـ مايكروسوفت (Microsoft) وبرنامج "شركاء في المعرفة"
2ـ2ـ3ـ 1ـ أهداف برنامج "شركاء في المعرفة"
2ـ2ـ3ـ 2ـ المباراة الوطنية للتجديد التربوي في إطار برنامج   
             "شركاء في المعرفة"
2ـ2ـ4ـ شركاء آخرون
2ـ3 ـ جمعيات المجتمع المدني و(ت.م.إ)
2ـ3ـ1ـ الشبكة المغربية للتربية والموارد (Mearn)
2ـ3ـ2ـ شبكة الأساتذة المجددين المغاربة (REIM)
2ـ3ـ2ـ1 ـ أهداف شبكة الأساتذة المجددين
2ـ3ـ3ـ جمعية دفاتر إلكترونية
2ـ3ـ3ـ1ـ أهداف جمعية دفاتر إلكترونية
الشهادة السادسة: الأستاذ مراد بنعلي
2ـ 4 ـ المجلات والجرائد المتخصصة في (ت.م. إ)
2ـ 5 ـ المدرسة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
2ـ5ـ1ـ واقع القاعات المتعددة الوسائط
2ـ5ـ2ـ إدماج الموارد الرقمية في التدريس والسيناريو
          البيداغوجي
2ـ5ـ2ـ1ـ تعريف السيناريو البيداغوجي
2ـ5ـ2ـ2ـ الأعمدة الأساسية للسيناريو البيداغوجي
2ـ5ـ2ـ3ـ مراحل إنجاز السيناريو البيداغوجي
الشهادة السادبعة: الأستاذ الباحث الإدريسي مولاي
2ـ 6 ـ خلاصة وتعقيب

3ـ الرهانات والتصورات
3ـ 1ـ رهان تحقيق الجودة في المنظومة التربوية
3ـ 1ـ1 رهان تجويد الحياة المدرسية
3ـ 2ـ رهان إقامة مجتمع المعرفة
3ـ 2ـ1ـ  مفهوم مجتمع المعرفة
3ـ 2ـ2ـ  خصائص مجتمع المعرفة
3ـ 3ـ رهان التعلم الذاتي

خاتمـــــة
ملحق 1: جدول الكلمات التقنية
ملحق 2: جدول مواقع الويب
         ـ مواقع تعليمية لتعليم المدرسين
         ـ مواقع للكتب الإلكترونية
ملحق 3: جدولة مقترحة للتعلم الذاتي
ملحق 4: جدول الزمن المدرسي
ملحق 5: نماذج جذاذات للسيناريو البيداغوجي بإدماج (ت.م.إ)
ملحق 6: دراسة ميدانية لواقع تفعيل القاعات متعددة الوسائط


 

1 commentaire:

  1. أنشر كتابك هنا يا أستاذنا الكريم عله يفيد !

    RépondreSupprimer