مرحبا بكم

تخطيط الدرس وتدبيره: معالم كبرى

تخطيط الدرس وتدبيره: معالم كبرى
                                      إعداد: عبد العزيز قريش


         يرتكز الأداء الصفي على تخطيط الدرس أولا ثم على تنفيذه وتدبير تفاصيله في الحجرة الدراسية. والتخطيط التربوي أو الهندسة البيداغوجية حقل معرفي فيه الدروس تجد بعدها النظري والعملي، بما يجعل الدرس خطة تعليمية مدروسة ومضبوطة علميا، وقابلة للتنفيذ مع المتعلمين.
         وتخطيط الدرس يرتكز على عدة معطيات منها:
1 ـ المستوى الدراسي، وهو مرتكز مهم في التخطيط لأنه يسمح بمعرفة:
·        المستوى المستهدف بالدرس من حيث معرفة التلاميذ المستهدفين به سنا، ومتطلبات هذا السن من أداء معرفي ومهاري وقيمي واجتماعي، ومطالب نفسية وبيولوجية وفسيولوجية ... ومطالب تعليمية وتربوية من مناخ تعليمي وعلاقات بينية اجتماعية في الحجرة الدراسية ...
·        نوع وكم ودرجة تعقد المتن التعليمي الذي يبرمج في الدرس بناء على معطيات التلاميذ ومتطلباتهم التربوية والاجتماعية والنفسية ... والأهداف المقررة ...
·        المنهجية أو طريقة التدريس حسب معطيات المتعلم السالفة الذكر وحسب المادة المدرسة والمتن التعليمي المقرر وحسب المعينات البيداغوجية والفضاء التعليمي ...
·        المعينات البيداغوجية المناسبة للمتعلم وللدرس وللأهداف نوعا وكما ...
·        زمن التدريس من حيث ارتباطه بإيقاعات التعلم عند التلاميذ، ومن حيث ارتباطه بالحافزية والحيوية والانغماس المعرفي للمتعلم، واستعداد الأستاذ المهني ...
·        فضاء التعليم من حيث المساحة والتجهيز والتهوية والإنارة والمثيرات البيداغوجية والتنظيم وفق الطريقة والمنهجية المقترحة، ومن حيث ملاءمته أو عدمها لتقديم الدرس للتلاميذ، والسماح لهم بالحركة أو تكبيلهم ...

 انقر (تتمة المقال)

ملحوظة: للأمانة العلمية، أمدنا الأخ عبد العزيز قريش بهذا الملف وطلب منا نشره في المدونة. فشكرا جزيلا له

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire