مرحبا بكم

الطفل واللعب

 الطفل واللعب
 
يمثل اللعب بالنسبة للطفل عمقا تربويا بامتياز. فمن خلاله يتعلم أدواره المستقبلية في الحياة ويوظف خياله ويبني أحلامه.  من خلال محاضرة الدكتور طارق الحبيب سنتعرف على هذا العمق..




Les erreurs des élèves en mathématiques : Etude dans le cadre de la théorie des situations didactiques 2001

Les erreurs des élèves en mathématiques : Etude dans le cadre de la théorie des situations didactiques 2001

Guy Brousseau

La théorie des situations permet de fonder l’étude des erreurs sur leur rôle, sur leurs effets et sur leur importance dans les processus didactiques. L’article montre ainsi de nouvelles  classifications et de nouvelles méthodes  d’études, plus proches du travail des professeurs, à qui il fournit ainsi une base de réflexion originale et utile.

Téléchargez l'article 

Visitez aussi le site de Brousseau

التدبير التشاركي (1): الخطأ والوهم

التدبير التشاركي (1): الخطأ والوهم
  ذ. نورالدين مشاط

نتصفح يوميا مئات الوجوه ونرسم خرائط هندسية للأجسام التي تعبر المجال أمام عدسات كاميراتنا، قد لا تمثل تلك الوجوه سوى بيانات ضئيلة بالنسبة لمعالجاتنا الحاسوبية الداخلية (الدماغ)، بيانات عن اللون والطول والحجم والشكل نرصعها ونتممها بخيالات من عنديتنا. بيانات تتلاشى مع مرور الوقت أو تتأكد عبر التكرار وقد تزداد عمقا كيفا وكما عند الاحتكاك. ونظن أننا حصلنا على الصورة النقطية كاملة بجميع تفاصيلها فامتلكنا الحقيقة لنكتشف عند المنعطف الأول أننا ضللنا الطريق!!
أجل ما نجمعه من معطيات نأخذه مما يسمح به الآخر لنا أن نأخذه، ما يجود به علينا وما يريد رسمه في أذهاننا ـ أي ما يتجمل به أمامنا. كما نجمع ما تساقط من بيانات هنا وهناك من سقطات اللسان ومن الحركات وردات الفعل، فنقرأ اللغات والرموز. كما نسافر في تاريخ هذه الأجساد عبر ما تتيحه لنا الكائنات المحيطة بها من معطيات ونعيد رسم الصورة أملا في فهم أعمق وبالتالي تواصل أفضل.
إننا مخلوقات تحاول دوما أن تحفظ لنفسها كثيرا من الخصوصية (التستر)، دفاعا عن النفس وحفظا للتميز. فنحن نهتم بصورتنا لدى الآخر بل ونبنيها بوضع مساحيق عليها أو فقط بإزالة الشوائب عنها باستخدام مؤثرات معينة تبدعها الذات في إطار إستراتيجية تسويق نفسها. وحق لها أن تفعل ذلك، فهي تبحث دوما عن أن تظهر بالمظهر الأفضل، وتعرف أيضا ما لا ينبغي لها أن تتصف به وتمارسه وبالتالي تتجنب إظهاره أمام الملأ. بالطبع، نحن لا ننفي وجود أناس أصفياء أقرب إلى البلور. ظاهرهم وسريرتهم سواء. أولئك عرفوا رقابة المولى عز وجل فأدركوا أنه يعرف السر وأخفى، فنقوا الباطن والظاهر على حد سواء. أدركوا جوهر الأشياء فعاشوا الصفاء وتفوقوا على مغريات الحياة..!
ونحن، أيضا، وضمن محدودية كفاياتنا التواصلية، ندرك أن اللغة في كثير من الأحيان، وعوض أن تكون وسيلة أمينة وقوية لإيصال إحساساتنا، تفشل في رسم ما نكنه وما نراه داخل خيالنا وبالتالي التعبير عن تصورنا. فنحتاج إلى (عفوا)، و(لم أقصد)، و(أعني) وهلم جرا.
ومن هنا يبقى ما نجمعه عرضة للخطأ والوهم، وهو ما ينبغي أن يؤسس وبقوة للتثاقف فيما بيننا ودمقرطة المعلومة ليس من أجل الآخر فقط، ولكن من أجل تصحيح وتدقيق صورة العالم من حولنا وما يحتويه، فنحسن الفعل فيما بين أيدينا ونتعامل بإيجابية تبني ولاتهدم. إيجابية تعترف بمحدودية إمكاناتنا وتتجه نحو الفعل التشاركي الذي يكمل بعضه بعضا.

لقد حبانا الله سبحانه عينين تتكاملان وبإبداع لا مثيل له في توسعة مجال الرؤية في كل الاتجاهات، بحيث لا تشبه صورة أجود الكاميرات (عمقا ومجالا ) تلك الصورة التي ترسمها العينان. وكأننا به سبحانه يعلمنا ومن خلال ما نملكه من حواس القدرة على التكامل في حياتنا من خلال تدبير تشاركي يحول النقص إلى مجال للتكامل. 












(يُتبع بحول الله)

Autonomie et apprentissage

Autonomie et apprentissage 
Philippe Meirieu

Intervention de Philippe Meirieu à l'occasion des premières Assises nationales de la Pairémulation, les 1er et 2 Avril 2011..
 L'apprentissage..!

Les femmes et les hommes

 Les femmes des jardins!! Les hommes des dauphins!!
Ces vidéos..
A la découverte de nos mêmes, de nos réactions..pour comprendre et se faire comprendre!
Qu'est ce que l'homme a voulu dire?
Et qu'est ce que la femme a senti?
Et vice versa!!
Vivez la joie avec ces vidéos étonnantes..









Par pédagogie d'erreur, j'ai sauté des vidéos, cherchez les sur youtube et merci!!



Un chemin vers la compréhension.. 

TNI (tbi) : Enseigner et créer avec le logiciel Open-Sankoré

 TNI (tbi) : Enseigner et créer avec le logiciel Open-Sankoré

Le logiciel Open-Sankoré est un logiciel libre multiplateforme qui est compatible avec tout type de TNI. Il permet d'enseigner et d'apprendre différemment. Open-Sankoré a été pensé pour et avec les utilisateurs enseignants. Open-Sankoré est un logiciel qui combine la simplicité des outils d’enseignements traditionnels avec les avantages qu’apportent les TICE. Il fonctionne aussi bien sur un écran interactif (tablette graphique, Tablet PC) que sur n’importe quel tableau numérique interactif (TNI) ou tout simplement sur votre ordinateur personnel pour préparer vos présentations.